ذي قار تعلن انخفاض الثروة الحيوانية في المحافظة

التنمية نيوز / ايمان الجبوري
أعلنت حكومة ذي قار المحلية، الاثنين، تسجيل انخفاض ملحوظ بأعداد الثروة الحيوانية في المناطق المتاخمة للاهوار وجنوبي المحافظة، عازية السبب الى الجفاف وشح المياه.

وقال معاون محافظ ذي قار لشؤون المتابعة نصار حنون في حديث لـ” التنمية نيوز “إن “المحافظة سجلت خلال الأشهر الماضية انخفاضا ملحوظا في الثروة الحيوانية بعد حصول هلاكات كبيرة في عدد من الحيونات والأسماك والجاموس في المناطق المتاخمة للاهوار والمناطق التي تقع جنوبي الناصرية”، عازيا السبب الى “حالة الجفاف التي تشهدها مناطق الاهوار حاليا والتي لم تشهدها محافظة ذي قار منذ عام 2003”.

وأضاف حنون، أن “المساحات المغمورة بالمياه من تلك الاهوار تراجعت بصورة كبيرة خلال الشهرين الماضيين”، محذرا من “مخاطر اندثارها والقضاء على الثروة السمكية والتنوع الإحيائي فيها، خلال الأشهر القليلة المقبلة إذا ما بقي الحال على ما هو عليه”، لافتا الى أن “تلك المناطق سجلت نزوح مربي الجاموس في الأهوار الوسطى وهور الحمار بمحافظة ذي قار الى محافظات مجاورة ومنها محافظة ميسان”.

وكانت اللجنة الزراعية في مجلس ذي قار حذرت، في (6 أيلول 2015)، من استمرار مشكلة شح المياه في المحافظة على الخطة الزراعية للموسم الشتوي المقبل، عازية السبب لغياب الحلول لتلك ألازمة، فيما أوضحت أن لجوء وزارة الموارد المائية الى الخزين المائي سيربك عملية إقرار الخطة الزراعية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.