نائب كردي: امكانية تمديد ولاية بارزاني بصفقة سياسية بين الاحزاب الكردية

عد النائب عن التحالف الكرستاني مثنى امين، تمديد ولاية رئيس اقليم كردستان، أمرا يتعلق بتوافق الاحزاب الكردية، مشيراً الى ان القانون لا يسمح بتمديد ولاية رئيس الاقليم إلا بعد تعديله، مشيراً الى امكانية تمديد ولاية بارزاني الرئاسية وفق صفقة سياسية تتم بين القوى الكردية.

وقال امين في تصريح صحفي ان “هناك اقتراحا لتمديد لولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني، وذلك يجري وفق صفقة سياسية بين القوى الكردية المتنافسة، فضلاً عن حزمة من الاصلاحات الوطنية التي يتم الاتفاق عليها ليمدد حينها لرئيس الاقليم بولاية رئاسية جديدة”.
واشار امين الى انه “في حال تم التمديد لرئيس الاقليم مسعود بارزاني، سوف تكون مرحلته أشبه بالمرحلة الانتقالية، وذلك لحين إقرار دستور الاقليم، فضلاً عن تنفيذ الاصلاحات المتفق عليها”، مبيناً ان “الحزب الديمقراطي الكردستاني يبحث مع الاحزاب الكردية على تمديد جديد لرئيسه مسعود بارزاني”، موضحا ان “الاحزاب الكردية رفضت ذلك إلا بعد تنفيذ حزمة من الاصلاحات التي يتفق عليها”.
وكانت كل من حركة التغيير الكردية والإتحاد الوطني الكردستاني والإتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية أعلنوا تأييدهم لإقامة نظام برلماني في إقليم كردستان وقدموا أربعة مشاريع بخصوص تعديل قانون رئاسة الإقليم.

يشار الى أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني حدد، في حزيران الماضي، الـ20 من شهر آب المقبل موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية في الإقليم، فيما طالب الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة العملية الانتخابية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.