نائبة عن المواطن تدعو لوضع ضوابط قانونية قبل اطلاق القروض

التنمية نيوز /شمس سالم السوداني
دعت النائبة ، عن كتلة المواطن النيابية ، عهود الفضلي ، الحكومة بوضع ضوابط قانونية قبل اطلاق صرف القروض الصناعية والزراعية والاسكانية لعدم تكرار المبادرة الزراعية “سيئة الصيت” .
وذكرت الفضلي في بيان تلقت وكالة التنمية نيوز نسخة منه اليوم الاربعاء ان ” على الحكومة وضع اليات مناسبة وضوابط قانونية للقرض الذي اطلقه البنك المركزي بقيمة خمسة مليارات من اجل الاستفادة منه في المشاريع الصناعية والزراعية والاسكانية “.

واشار ان ” على الحكومة والجهات المتخصصة وضع هذه الضوابط قبل اطلاق الصرف من اجل عدم اعطاء فرصة لحيتان الفساد التلاعب بالاموال ولاننسى قروض المبادرة الزراعية سيئة الصيت التي صرفت الاموال بغير وجه حق ولم تعطى الى المواطنين ذوي العلاقة الحقيقة بالقرض من اجل دعم الاقتصاد العراقي وزيادة موارد الميزانية في الدولة”.

ووصف مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء حيدر العبادي ،الثلاثاء ،اطلاق آليات منح القرض الصناعي والزراعي والاسكان بـ ” الشرارة الاولى” مبينا ان ” الدولة متجهة نحو اطلاق قروض ميسرة اخرى في حال تحسن وضعها المالي “.

وكان مكتب رئيس الوزراء قد اعلن الاثنين اطلاق آليات منح القرض الصناعي والزراعي والاسكان في محور الاصلاح الاقتصادي التي اقرتها خلية الازمة مجلس الوزراء في وقت سابق.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء انه بناء على الحزمة الاولى للاصلاحات المقدمة من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي، في محور الاصلاح الاقتصادي لتنشيط حركة الاقتصاد في البلاد وتشغيل العاطلين عن العمل، فقد اقرت خلية الأزمة في اجتماعها السادس بتاريخ 24/ 8/ 2015 برئاسة رئيس الوزراء آلية الاقراض في المجال الصناعي والزراعي والاسكان، والتي ستمنح وفقا لتعليمات تصدر عن البنك المركزي والمصارف الاخرى.

وفي مقدمة الاليات ان يكون القرض الممنوح من البنك المركزي لكل مصرف اختصاصي { الزراعي، الصناعي، العقاري، وصندوق الإسكان} لمدة خمس سنوات بضمنها فترة إمهال لمدة {6} اشهر، قابلة للتمديد خمس سنوات بموافقة مجلس ادارة البنك المركزي وبناءً على طلب المصرف المقترض او الصندوق

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.