مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين الجنرال دانفورد رئيسا للاركان

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين الجنرال جوزف دانفورد رئيسا لاركان الجيوش المشتركة، المنصب العسكري الاعلى في الولايات المتحدة، والذي كان الرئيس باراك اوباما عينه فيه في ايار/ مايو.
ووافق اعضاء المجلس بالاجماع على تعيين الجنرال دانفورد خلفا للجنرال مارتن ديمبسي الذي شغل هذا المنصب لمدة اربع سنوات والذي تنتهي ولايته هذا الصيف.
والجنرال دانفورد 59 عاما الذي اصبح اعلى ضابط في الجيش الاميركي وأحد ابرز مستشاري الرئيس في مجال الدفاع كان الى حين تعيينه رئيسا للاركان يتولى منصب قائد سلاح مشاة البحرية الامريكية [المارينز].
وبصفته رئيسا للاركان فان الجنرال دانفورد اصبح المستشار العسكري الاول لوزير الدفاع آشتون كارتر، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه القوات الامريكية تهديدات جديدة بعد الحربين التي خاضتهما على مدى اكثر من عقد كامل في كل من العراق وافغانستان.
وكان الجنرال دانفورد اصبح في تشرين الاول/ اكتوبر القائد ال36 لسلاح مشاة البحرية، قوة النخبة في الجيش الامريكي.
وقبلها تولى الجنرال دانفورد منصب قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان [ايساف] وذلك بين شباط/ فبراير 2013 وآب/ اغسطس 2014.
وولد دانفورد في 8 كانون الاول/ ديسمبر 1955 في بوسطن في شمال شرق الولايات المتحدة واصبح ضابطا في 1977. وقد نجح خصوصا في الالتحاق بمدرسة قوات الصاعقة “رينجرز″ التي تعتبر تدريباتها الجسدية من بين الاقسى في العالم.
ودانفورد مجاز ايضا من كلية الحرب في الجيش الامريكي وهو يحمل شهادتي دراسات عليا، الاولى في العلاقات الدولية والثانية في العلوم السياسية.
وكان اوباما قال لدى اعلانه عن تعيينه دانفورد “انني اعرف جو واثق به. سبق ان اظهر قدرته على اعطائي نصائح عسكرية تستند الى تجربته الميدانية”.
واضاف “انه احد الاستراتيجيين الاكثر مدعاة للاحترام في جيشنا. انه معروف ومحترم لدى حلفائنا ولدى الحزبين في الكونغرس واعضاء الحكومة”.
ويحظى دانفورد بشعبية لدى عناصر وضباط الجيش ويتمتع بطلاقة في التحدث امام الصحافيين.انتهى

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.