لافروف: واشنطن تبحث مقترحات قدمتها موسكو لحل الأزمة السورية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، إن واشنطن طلبت من موسكو المساعدة في حل الأزمتين السورية والأوكرانية.
وأضاف لافروف في مقابلة مع صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس”، “هم يحاولون تحميلنا مسؤولية ما يحدث حاليا في سوريا وأوكرانيا، ولكن في الوقت ذاته يهرعون إلينا طالبين المساعدة في حل الأزمة السورية، وضمان وقف إطلاق النار”.
وبشأن الأزمة الأوكرانية أشار الوزير الروسي إلى أن “الولايات المتحدة تقول إنها تفهم كل شيء، وأن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ، غير قادر الآن على تنفيذ كل شيء، لكنهم ومع ذلك يطلبون المساعدة وغيرها”.
وقال لافروف “لا في سوريا ولا في أوكرانيا يستطيعون فرض السيطرة من دوننا، بالعكس هم يطلبون المساعدة منا بعد أن أصيبوا باليأس نتيجة سياستهم”.
وأكد الوزير الروسي استعداد بلاده تقديم المساعدة شرط الالتزام بالمواثيق والمعاهدات التي تم الاتفاق عليها سواء فيما يتعلق بسوريا أو أوكرانيا.
وقال لافروف “فيما يتعلق بتركيا، لقد تفاجأنا بالدعم اللامحدود لأنقرة طوال فترة الأزمة السورية، خلال زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لهذا البلد (تركيا)، فيما يعتبرون روسيا المذنب الرئيسي في كل ما يحدث، وخصوصا بعد زيادة أعداد اللاجئين نتيجة للضربات الجوية التي يوجهها سلاح الجو الروسي”.انتهى

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.