كي مون يجدد التزام الأمم المتحدة بتحقيق مستقبل أفضل للشعوب

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، التزام الأمم المتحدة، بتحقيق مستقبل أفضل للشعوب ومواجهة التحديات.
وقال كي مون في كلمته أمس بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الأمم المتحدة “في كل بلدان العالم، ترفرف الأعلام الوطنية للتدليل على الفخر والاعتزاز بالوطن، لكن هناك علما واحدا ننتمي إليه جميعا، إنه ذلك العلم الأزرق، علم الأمم المتحدة، الذي مثَّل بالنسبة إليَّ راية للأمل وأنا أترعرع في كوريا في زمن الحرب”.
وأضاف “اليوم، وقد مرت سبعة عقود على إنشائها، لا تزال الأمم المتحدة منارة للبشرية جمعاء، ومع طلوع كل صبح، توفِّر الأمم المتحدة الطعام للجوعى، وتوفر المأوى للذين أُقصوا عن ديارهم”.
وتابع “في كل يوم، تقوم الأمم المتحدة بتحصين الأطفال حتى لا يدركهم الموت جراء أمراض يمكن الوقاية منها، وتدافع الأمم المتحدة عن حقوق الإنسان للجميع، بغض النظر عن العرق، أو الدين، أو الجنسية، أو نوع الجنس، أو التوجه الجنسي”.
وأشار كي مون الى ان “حفظة السلام التابعون للأمم المتحدة ينتشرون على الخطوط الأمامية للنزاعات؛ ويقوم وسطاؤنا بجمع المتحاربين على موائد السلام؛ ويتحدَّى العاملون في مجال الإغاثة أصعب الظروف لتقديم مساعداتهم إسهاما في إنقاذ الأرواح”.
وبين، إن “الأمم المتحدة تعمل من أجل أسرة بشرية واحدة قوامها سبعة بلايين نسمة، وتوفر أسباب الرعاية لكوكبنا، الأرض، بيتنا الوحيد، تلك هي المهمة التي يضطلع بها موظفو الأمم المتحدة الذين يتميزون بالتنوع والموهبة، والذين يساعدون على جعل مبادئ الميثاق حقيقة واقعة”.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إن “الذكرى السنوية السبعين هي لحظة للاعتراف بما أبدوه من تفانٍ في عملهم، ولتكريم الكثيرين ممن قدموا التضحية العظمى، وضحوا بأرواحهم فداء للواجب، غير أنه ما من بلد أو منظمة يمكنهما مجابهة هذه التحديات على انفراد”.
وشدد على ان “تظل القيم الخالدة التي يجسِّدها الميثاق مرشدنا وهادينا، فواجبنا المشترك هو [أن نضم قوانا‘] لكي نخدم [شعوبنا]، واحتفالا بهذه الذكرى السنوية، ينبغي أن تتلألأ كل النصب التذكارية والمباني في جميع أنحاء العالم بلون الأمم المتحدة الأزرق”.
وختم كي مون كلمته بالقول “إننا إذ نسلط الضوء على هذه الذكرى السنوية الفارقة، دعونا نؤكد مجددا التزامنا بتحقيق مستقبل أفضل وأكثر إشراقا للجميع”.ا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.