علاوي: تركيا رحبت بإرسال وفد عراقي لبحث تواجدها العسكري

اعلن رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، ترحيب الجانب التركي ومن خلال سفيره في العراق بالتوجه نحو ارسال وفد عراقي رفيع المستوى إلى تركيا لغرض التباحث حول تواجد قواتها العسكرية في العراق.
ونقل بيان لمكتبه، تلقت وكالة التنمية نيوز ، نسخة منه، عن علاوي القول، “ندعو حكومة العراق الى العمل الفوري بإرسال وفد رفيع المستوى إلى تركيا للتباحث في مسألة الوجود العسكري التركي في العراق والوصول إلى توافق واضح يصب في سلامة العراق وسيادته من جهة وسلامة تركيا من جهة أخرى، وان لا تكون الساحة العراقية منطلقاً لعمليات عسكرية على تركيا أو أي من بلدان الجوار”.
وبين “قد تحدثنا بهذا الأمر مع السفير التركي في بغداد ورحب بمثل هكذا توجه فتركيا وإيران تبقيان جارتين للعراق”، مشيرا “علينا أن نتعامل بما يضمن سلامة كل الأطراف وتبادل المنافع وعدم المساس بالسيادة أو بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان والعمل على خلق مناخ إقليمي متوازن يحفظ للكل حقوقهم ويمنع أي تدخلات خارجية فأهل المنطقة هم الأولى بحمايتها”.
وأعرب علاوي عن أمله بأن يحل “الترك الإشكال مع أكراد تركيا بما يحفظ سلامة تركيا ووحدتها ويعطي الحقوق للكرد”، موضحا “اذا لم يتحقق أي توافق مع تركيا بعد زيارة الوفد العراقي فلابد من اللجوء إلى مجلس الأمن فوراً لإنهاء هذا الإشكال واعتماد مسارات واضحة لكل الوسائل الضامنة لسيادة العراق من جانب وأمن تركيا من جانب أخر”.
وكانت قوات تركية قد دخلت الاراضي العراقية في معسكر بعشيقة باطراف مدينة الموصل في الثالث من كانون الاول الماضي وعلى الرغم من دعوات الحكومة العراقية الى سحبها وتقديمها شكوى الى مجلس الامن الدولي بذلك لكن انقرة ما زالت مصرة على ابقائها “بمزاعم محاربة الارهاب”.انتهى

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.