صالح سدير:لم اعتزل اللعب دولياً وجاهز لخدمة الوطن في اي وقت

حاوره/ عامر العنبكي – معرض الكرة العراقية المصور
أكد لاعب منتخبنا الوطني السابق ونادي نفط الوسط صالح سدير ان منتخبنا الوطني لا يستحق التواجد في كاس العالم 2018 محملا اتحاد الكرة سوء التخطيط فنيا واداريا ، مشيرا ان طموحه هذا العام مع نفط الوسط هو الحصول على لقب كاس الاتحاد الاسيوي، معربا ان قرار اعتزاله اللعب دوليا لم يأتي بعد كونه قادر على العطاء، مشيرا ان آلية الدوري الحالي افضل من سابقتها لو التوقف الذي اصابه جراء مشاركة الاولمبي في كاس اسيا تحت 23 عام ، أسئلة كثيرة لم يبخل لاعب منتخبنا الوطني السابق في الإجابة عليها في حوار سجلنا لكم هذه السطور الممتعة مع احد صناع انجاز اسيا 2007 الكابتن صالح سدير .

في البداية كيف تصف انتقالك إلى نادي نفط الوسط؟
حقيقة شجعني التوقيع لنادي نفط الوسط عدة امور، أولها إدارة النادي التي تتعامل بكل احترافية مع اللاعبين وثانيا يضم مجموعة من ابرز لاعبي الدوري العراقي يقودهم مدرب ممتاز والشيء المهم هو طموحي في الحصول على لقب كأس الاتحاد الاسيوي وكما هو معروف ان الاندية العراقية تصل لمراحل متقدمة في هذه المسابقة ولا تستطيع الحصول على اللقب ولكن ان شاء الله سيكون هذا العام مختلفا عن بقية الاعوام بالنهاية اتمنى ان يكون من نصيب نفط الوسط او الفريق الثاني القوة الجوية.

*مارأيك بتوقف الدوري لاجل المنتخب الاولمبي ؟؟
منذ نيسان 2003، حتى اليوم، لم نشهد دوريا حقيقيا .. وبالتاكيد فان اسبابا عديدة كانت وراء ذلك، الا ان ذلك لا يمنع القول ان دوري هذا الموسم افضل بكثير مما سبق ، اضافة الى ان الدوري المنصرم كان افضل مما سبقه، ولكن تبقى التأجيلات هي من تقتل روح المنافسة واستبشرنا خيرا بعدم توقف الدوري في المرحلة الاولى ولكن الوضع البلد وسوء التخطيط تعود مرة اخرى لتجعل من الدوري طويلا، طبعا من الخطأ توقف الدوري لاجل 20 لاعبا ولكن كما قلت غياب التخطيط وراء ذلك.

مثلت الطلبة وغادرته بسبب مستحقاتك المالية كيف حصل ذلك ؟
انتظرت طويلا ادارة نادي الطلبة من اجل للحصول على مستحقاتي المالية وفشلت كل محاولات الحصول عليها بشكل ودي خلال الفترة الماضية.
ومن ثم لم يعد أمامي إلا السير في الطرق القانونية للحصول على كافة حقوقي ، انا احترم نادي الطلبة الذي كان له دور في بروز صالح سدير ولكن هذا لا يمنع من البحث عن حقوقي وفقا لتعاقد قديم مع النادي خاصة أنني لم احصل على هذه الحقوق بشكل ودي.
*هل اعتزلت اللعب دولياً ام لديك الرغبة في الاستمرار ؟؟
ما زلت قادرا علي العطاء وامتاع جماهير كرة القدم, وطموحي مثل اي لاعب يتمنى تمثيل بلاده وهذا شرف وواجب ولن ولم اعتزل اللعب دولياً ، قضيت اصعب عامين في حياتي بسبب قرارات خاطئة وبسبب الآصابات ولكني تركت كل شيء وراء ظهري ولا افكر الآن سوي في العودة القوية التي تليق بي وبمشواري الذي قضيته كلاعب محترف، اضافة ان المنتخب الوطني يحتاج اللاعب الجاهز وليس لتجربة اللاعبين الشباب الذين من المفروض اعدادهم في انديتهم .

*حينما كنت في اوج عطائك في اربيل لم يستدعيك حكيم شاكر لاكثر من مرة لماذا برأيك؟؟ .. هل تعتقد بأنه ظلمك ؟؟
كلاعب من الأفضل أن أقيّم نفسي والأشياء التي قدمتها، سواء كانت سلبية أو إيجابية، وما يجب علي أن أطوره، وإذا تحدثنا عن عدم استدعائي للمنتخب فهذا يعود لمدرب المنتخب نفسه، فهو من له الحق في اختيار اللاعبين الأفضل لتمثيل المنتخب وحسب احتياجاته في مراكز اللعب المختلفة، ومن هم اللاعبون القادرون على تنفيذ ما يريده منهم، وشخصياً كنت أتمنى أن أكون في المنتخب لكن ليس كل شيء بالتمني، أعرف قيمتي الفنية والقيادية في النادي أو سابقا مع المنتخب، لكن في النهاية المدرب له وجهة نظر وأحترمها كثيراً».

*ماذا سيضيف تواجد كرار جاسم ومصطفى كريم لنفط الوسط ؟؟
كرار جاسم لاعب مهاري ولاعب قادم من الدوري الايراني احد افضل الدوريات الاسيوية ولاعب ذو خبرة عالية ومكسب كبير للنادي وكذلك مصطفى كريم لاعب منتخب وطني وغني عن التعريف وقدومهم لنفط الوسط هو اضافة كبيرة للنادي وسيستفيد النادي من خبرتهم خاصة في دعم اللاعبين الشباب

*دائماً ما تقول بأن كرار جاسم لاعب مظلوم لماذا ؟؟ ماسبب دفاعك عنه دائماً ؟؟
كرار احد افضل اللاعبين العراقيين حالياً ولم يأخذ فرصته ولايزال شاباً ولا يختلف على ادائه اثنين .. صحيح بعض الاحيان يخطأ الشخص ولكن كأداء هو احد افضل اللاعبين المهاريين واحترف في الدوري الايراني احد افضل الدوريات الاسيوية وتم تجاهله ايضاً !!

*ماذا عن الأخبار التي تقول دائماً بأن هناك مشاكل بين جيل 2007 ؟؟
الكثير من المتابعين لايعرفون معنى الانتقاد او النصيحة وحينما يقول لاعب وجهة نظره تفهم بشكل آخر .. مثلاً نشأت اكرم او الكثير من اللاعبين لهم وجهة نظرهم الخاصة بضرورة اعتزال يونس محمود ولكن يونس لديه اهداف لايزال يريد تحقيقها وهذا من حقه .. فمن غير المعقول اقول مثلا بأن هوار يستحق اللعب للمنتخب وهو بدون نادي لمدة 4 اشهر ولو سألتني واخبرتك بأنه لايستحق سوف يعتبروني بأني ضد هوار علما ان هوار من اشد المقربين لي !! هناك منطق فعندما تتحدث يكون يجب ان يكون بواقعية ولكل شخص وجهة نظر وعلينا احترامها.
*هل يستطيع المنتخب الوطني التأهل لكأس العالم ؟؟
من المستحيل ان تتأهل لكاس العالم قد نتأهل في دوري المجموعات ولكن الادوار الحاسمة مستحيل !!.

لماذا ؟
منشآت متهاكلة والملاعب غير الجاهزة والبنية الرياضية التحتية التي لم تر النور على الرغم من الوعود، بل ان الاسباب واضحة وهي لا توجد إستراتيجية حقيقية ولا هناك تخطيط للمستقبل من قبل اتحاد الكرة والعمل ان يكون هناك مجرد تحضير للمرحلة الانية ويكون التحضير ايضا سيئ من قبل الجميع عكس باقي دول العالم تضع الخطط والرؤى المستقبلية للمدة لا تقل عن ٣سنوات ويعملون ماذا يطمحون ومدى الوصول له وكيف وضع الهدف والعمل على بلوغه .

*نشأت اكرم قال بأن راضي شنيشل هو الوحيد الذي يستطيع اعادة الفريق هل توافقه الرأي ؟؟ ولماذا ؟؟
بالتأكيد اوافقه الرأي لان راضي شنيشل هو المدرب الوحيد الذي يختار اللاعب الجاهز وأرى أن يستلم زمام الأمور في الفترة القادمة وللأمانة فأن راضي شنيشل خيار جيد لأسباب عديدة في مقدمتها معرفته الكبيرة باللاعبين ومتابعته لمباريات الدوري من مواسم سابقة وكان أحد المدربين فيه ، وكذلك قدرته على التعامل مع نفسيات اللاعبين بشكل مثالي ،والاهم يفرض رأيه على الاتحاد.

*بالنسبة للمحترفين ما رأيك بهم ؟؟ وهل ظلموا ؟؟
بالنسبة للاعبين المحترفين هم لاعبين عراقيين محترفين وانا ضد تسمية المغتربين واعتقد بأنهم اخذوا فرصتهم جيداً ويقدمون اداء رائع في المنتخب مثال جستن وياسر قاسم .

*مارأيك باللاعبين الحاليين وهل هم افضل من جيل 2007 ؟؟
بدايتهم جيدة واحترافهم بأندية كبيرة في اوروبا مثل علي عدنان او في الدول العربية وفي تركيا وعليهم الاجتهاد اكثر لكي يكونوا افضل من جيلنا واعتقد بأن اللاعبين لحد الآن لم يقدموا شيءً يقارنوا به بجيل 2007 وهم شباب ولازال المستقبل امامهم لتحقيق البطولات ولكي يكتبوا التاريخ مثلما كتبناه

*هل توافق الذين يقولون بأن كأس آسيا 2007 حصلنا عليه (بالحظ) ؟؟
كآس اسيا 2007 حصلنا عليه بأجتهاد وحرص اللاعبين الذين كانوا يقاتلون في الملعب بالرغم من عدم الاستعداد الصحيح وعدم توفر الظروف اللازمة لتحقيق الفوز الا اننا قاتلنا وحصلنا على اللقب
“*الفيس بوك” هل ظلم اللاعبين القدامى وافاد الجدد بالشهرة ؟؟
جيلنا لم يظلم واكتسب الشهرة في القنوات والصحف ولم نظلم ولكن الشهرة الآن على الفيس بوك اصبحت اسهل واسرع ويمكنك الآن التواصل مع الجميع بسهولة وهذا الامر الذي لم يكون موجود في جيلنا

*مارايك باللاعبين الشباب في الوطني حالياً ؟؟
لدينا الكثير من اللاعبين الشباب المميزين امثال مهدي كامل, باشر رسن, عبد القادر طارق, مهند عبد الرحيم, همام, سيف والكثير من اللاعبين ولكن هؤلاء اللاعبين لايمكنك ان تعتمد عليهم كلاعبين اساسيين ويجب ان تصبر عليهم في الوطني لأن الوطني للجاهز ولايمكن اعداد اللاعبين فيه .. لاعبين اسبانيا مثلاً فيهم لاعبين كبار لازالوا يلعبون مثل انيستا وتشافي والكثير من اللاعبين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.