سلامة العمود الفقري تبدأ من القدمين!

التنمية نيوز /شمس سالم السوداني
لا تؤثر القدم على المشي فحسب بل إنها مرتبطة بصحة العمود الفقري والركبة بشكل مباشر. ويتحاهل الكثيرون منطقة القدم عند ممارسة الرياضة رغم أهميتها، ما دفع خبيرة رياضية ألمانية لإعداد التمرينات البسيطة لتقوية عضلات القدم.

يهتم الكثيرون ببناء عضلات الذراعين والركبتين، في حين تتعرض القدمين عادة للإهمال رغم أهميتها الشديدة لصحة الجسم كله. ويمكن أن يؤدي ضعف القدمين أو أي خلل يصبيهما، في الإضرار بالركبة والأرداف والعمود الفقري أيضا. وينصح الخبراء بعمل تمارين معينة للقدمين بالإضافة إلى المشي الحافي بين الحين والآخر، لما له من آثار في تقوية عضلات القدم.
ويؤكد الخبراء أن هذه التمرينات والمشي دون حذاء على الرمال على سبيل المثال، يقوي أيضا من درجة الإحساس في القدم وبالتالي يحمي من السقوط.
وأعدت خبيرة العلوم الرياضية الألمانية كارولينا هايلمان، مجموعة من التمارين التي أثبتت قدرتها على تقوية القدم لتضمن بذلك صحة العمود الفقري والشكل المناسب للجسم كله. وتتميز هذه التمارين ببساطتها إذ يمكن القيام بها في أي مكان وبسهولة.
ويتركز التدريب الأول على الوقوف على سطح مستو ثم محاولة الوقوف بحذر على أطراف الأصابع مرة والكعب مرة أخرى، مع تجنب أن تكون القدمين على شكل حرف X.
وتشير الباحثة هايلمان إلى أهمية تدريب القدم إذ قالت لموقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني: “من المفيد تدريب عضلات القدم بين الحين والآخر فتقوية عضلات تلك المنطقة لا يقل أهمية عن باقي أنواع الرياضات التي نمارسها”.
القفز والمشي
المشي مفيد لصحة الجسم والروح، لكن تدريبات المشي المنظمة تساعد أيضا على تقوية القدمين. وهنا ينصح الخبراء بالمشي خطوة صغيرة ثم الوقوف على مشط أحد القدمين بالتبادل. ويمكن أداء هذا التمرين لمدة خمسة أمتار مثلا، دون حذاء وعلى سطح مستو.
وتحتاج أصابع القدم أيضا للتدريب وهنا يمكن الوقوف بشكل معتدل ثم ثني أصابع كل قدم للداخل وإعادتها لوضعها الطبيعي مع الحرص على بقاء الكعب دائما على الأرض ودون تحريك. ويساعد هذا التمرين في تقوية الأصابع لاسيما إذا تم القيام به من 8 إلى 12 مرة لكل قدم، وفقا لموقع “أبوتيكين أومشاو”.
ويمكن أداء تمرينات تقوية القدمين بمتعة،إذ أن القفز في الهواء من الحركات المفيدة لتقوية القدمين. والقدم أيضا بحاجة للتدليك (الماساج) وهو أمر ممكن عن طريق وضع كرة تنس تحت القدم وتحريك القدم عليها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.