روسيا تعتزم تسليم أول دفعة من منظومة “إس – 300” لإيران غداً

التنمية نيوز / شمس سالم السوداني
تعتزم روسيا إرسال أول دفعة من منظومة الصواريخ “إس- 300” إلى إيران، غد الخميس، فيما أكدت طهران أنها ستستمر في التعاون العسكري التقني مع موسكو.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر إعلامي قوله، إن “وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان سيشارك في مراسم إرسال إس-300 في أستراخان الروسية”.

ومن المتوقع أن تُرسل شحنة الصواريخ عبر بحر قزوين من أحد موانئ أستراخيان.

وقال دهقان في حديث لقناة “روسيا-24″، إن “إيران تزمع الاستمرار في التعاون العسكري التقني مع روسيا”.

يذكر أن موسكو وطهران وقعتا في عام 2007 عقدا خاصا بتوريد 5 كتائب من منظومات “إس – 300” لإيران، لكن الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف فرض عام 2010 حظرا على توريد هذه المنظومات للجهة الإيرانية، مستندا إلى قرارات دولية بشأن إيران، الأمر الذي أدى إلى إلغاء العقد الذي بلغت قيمته أكثر من 800 مليون دولار، فيما أعادت روسيا إلى طهران الدفعة المالية التي استلمتها على أنها مقدمة.

ورفعت إيران بسبب عدم تنفيذ العقد دعوى قضائية في هيئة التحكيم الدولية في جنيف مطالبة بتعويض من روسيا بمبلغ حوالي 4 مليارات دولار.

وفي نيسان عام 2015 أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر المفروض على توريد “إس-300” إلى إيران، وذلك بعد إحراز تقدم حاسم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

ومن الخصائص الفريدة لهذه المنظومات هي تأمين الحماية الذاتية بالإضافة إلى الدفاع الجوي، حيث باستطاعتها مجابهة جميع أنواع الصواريخ ذات المدى المتوسط الموجودة في العالم.

وتبلغ سرعة صواريخها خمسة أضعاف سرعة الصوت وتستطيع ضرب 6 أهداف في آن واحد بـ12 صاروخا على مسافة 400 كلم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.