دي.ان.أو: إنتاج النفط لم يتوقف في كوردستان بعد هجوم على خط أنابيب

التنمية نيوز // ميس كاظم الدراجي

/ قالت شركة دي.ان.أو النفطية التي تركز على منطقة الشرق الأوسط يوم الخميس إن انتاج حقل طاوكي في اقليم كوردستان العراق لا يزال مستمرا رغم هجوم على خط أنابيب بين العراق وتركيا وذلك من خلال اعادة توجيه كميات إلى السوق المحلية.

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن التدفقات في خط أنابيب كركوك-جيهان الذي ينقل نفط كركوك وكوردستان إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط توقفت بعد أن هاجمه مخربون.

وتصدر دي.ان.أو النفط من كوردستان عبر خطوط الأنابيب والشاحنات وتتلقى المدفوعات من حكومة كوردستان العراق التي تواجه متاعب لسداد المستحقات للشركات. وقالت دي.ان.أو إن مستحقاتها لدى حكومة الاقليم تتراوح بين 500 مليون ومليار دولار.

وذكرت دي.ان.أو وهي أحد أكبر منتجي النفط في اقليم كوردستان العراق أن انتاج حقل طاوكي زاد بنحو 50 في المئة إلى 152 ألف و500 برميل من المكافيء النفطي يوميا في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع الأول.

وقالت الشركة يوم الخميس إنها تواصل المحادثات مع حكومة كوردستان العراق بشأن المدفوعات، بحسب ما اوردته رويترز.

وقبل الهجوم على خط الأنابيب بلغ الانتاج في حقل طاوكي في الربع الحالي حتى الخميس 157 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا.

وذكرت الشركة إنها “تتابع عن كثب التطورات الأمنية الاقليمية وستتخذ الاجراءات اللازمة لحماية العاملين والمنشآت.” وأضافت ان الانتاج لا يزال متوقفا في منطقتي امتياز في اليمن بسبب الأحداث هناك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.