دراسة: التوابل الحارة تطيل العمر

التنمية نيوز /شمس سالم السوداني
هل الطعام الحار صحي أم لا؟ سؤال يحير العامة والعلماء على حد سواء، والآن خلصت دراسة أجريت في الصين إلى أن من يتناولون التوابل الحارة يعيشون أطول.
تواصل بحث العلماء حول تأثير التوابل الحارة على صحة الإنسان، إذ سبق وخلصت دراسات علمية إلى أهمية مادة الكابسيسين الموجودة في الأطعمة الحارة، والتي يرجح أنها تساعد على منع تكون السرطانات علاوة على أنها تحافظ على الجهاز الهضمي والدورة الدموية.
وركز فريق بحثي دولي على رصد الجوانب الصحية ومتوسط الأعمار لمجموعة من الأشخاص الذين يتناولون الطعام الحار بانتظام، وذلك من خلال دراسة طويلة الأمد في الصين. وخلصت نتيجة الدراسة التي نشرت في دورية British Medical Journal إلى أن نسبة وفاة الأشخاص الذين يتناولون الطعام الحار كانت قليلة خلال فترة الدراسة التي امتدت سبعة أعوام. ولاحظ الباحثون تراجع معدل وفاة هؤلاء بالسرطان أو أمراض القلب والتنفس.
وشارك نحو نصف مليون شخص يعيشون في 10 مدن مختلفة في الصين، في الدراسة واسعة النطاق التي رصدت طريقة تغذيتهم بشكل مفصل.
أهمية السوائل
وتنوعت العادات الغذائية بين المشاركين في الدراسة، فبعضهم كان يتناول المواد الحارة بشكل منتظم وبعضهم لا يتناولها إلا في حالات نادرة. ورصد الباحثون ارتباطا بين الإقبال على الطعام الحار ومعدلات الوفيات، مشددين على أهمية مضادات البكتيريا في الأطعمة الحارة، ما يؤدي إلى تراجع حالات الوفيات الناتجة عن الإصابة بالعدوى.
وتنوعت تفسيرات الخبراء لهذه الظاهرة، إذ علقت الباحثة نيتا فوروهي من جامعة كمبريدج على نتيجة البحث قائلة إن الإكثار من تناول السوائل ربما يلعب دورا أيضا في التأثير الإيجابي للمواد الحارة. وأوضحت فوروهي الأمر في تعليق نشرته British Medical Journal قائلة، إن من يكثرون من تناول المواد الحارة، يكثر إقبالهم على شرب الماء والشاي بكميات كبيرة وهي مسألة تلعب على الأرجح دورا مهما في التأثير على الصحة ومتوسط الأعمار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.