خلاطي: التحالف الوطني اعترض بشدة على عدم تشاور العبادي معه في اجراءاته الاصلاحية

{بغداد: التنمية نيوز / رائد البياتي } اكد النائب عن كتلة المواطن المنضوية في التحالف الوطني حسن خلاطي، اليوم الخميس ان التحالف لم يعترض على مسيرة رئيس الوزراء حيدر العبادي الاصلاحية وانما على عدم المشاورة بهذه الاجراءات، مشددا اعلى همية اصدار عدة قرارات في مجلس النواب والتصويت عليها لتقوية الاصلاحات .
وذكر خلاطي في تصريح لوكالة {التنمية نيوز} نسخة منه اليوم “على رئيس الوزراء حيدر العبادي ان يتشاور مع الاخرين في مسألة الاصلاحات”، مبينا انه “بشكل عام التحالف الوطني والكتل المنضوية داخله من كتلة المواطن والاحرار والقانون داعمة للعبادي في توجهاته الاصلاحية ونشدد على قضية التحاور مع الاخرين”.
وتابع “ماحصل حول جمع تواقيع حول الاصلاحات هو اعتراض شديد على عدم التشاور وليس على المسيرة الاصلاحية واعتقد ان هذه الرسالة كانت يجب ان تصل الى العبادي “.
وبين انه “من الناحية القانونية فقد تم التصويت على القرار، ونحتاج الى تقديم قرارات واجراءات اخرى يصوت عليها البرلمان لان السلطة التنفيذية بيد العبادي ويحتاج الى مصادقة مجلس النواب ليكتسب القوة في اجراءاته الاصلاحية”، مشيرا الى ان “ارسال هذه الاصلاحات الى البرلمان يعد ضمن التشاور الرسمي مع مجلس النواب”.
وكان السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي قد استقبل العبادي الجمعة الماضية واستعرض معه الوضع السياسي في العراق والاقتصادي والاجتماعي، مجددا دعوته لاعتماد مصادر دخل غير النفط لتجاوز الأزمة المالية” مؤكدا أن ” الإصلاحات تتطلب توفر شروط أساسية فيها كالجدية والجذرية والشمولية وموافقتها للقانون والدستور”.
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد قرر في جلسة الاثنين الماضية منع رئيس الوزراء حيدر العبادي من التصرف بأي قرار دون الرجوع للسلطة التشريعية.
و اكدت هيأة رئاسة المجلس على دعمها لحزم اﻻصلاحات وفق الدستور بما ينسجم وتطلعات الشعب”، نافيا” قيامها بتفويض اي من صلاحياته التشريعية الى اي جهة تنفيذية”، داعيا” جميع السلطات الى اﻻلتزام بعملها وفق الدستور.انتهى م

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.