حقوق الإنسان: سلمنا طهران رفات 76 جندياً قضوا بحرب الثمانية أعوام

التنمية نيوز/ شمس سالم السوداني
أعلنت وزارة حقوق الإنسان، الثلاثاء، تسليم الجانب الإيراني 76 رفات تعود لجنود إيرانيين قضوا خلال الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت ثمانية أعوام، فيما أوضحت أن فرقها تبحث عن مواقع مفترضة لمفقودين كويتيين خلال حرب الخليج.

وقالت الوزارة في بيان تلقت التنمية نيوز نسخة منه، إن “شعبة تسلم وتسليم الشهداء التابع للوزارة سلمت 76 رفات تعود لجنود إيرانيين قضوا في حرب الثمانية أعوام بين العراق وإيران في ثمانينيات القرن الماضي، عبر منفذ الشلامجة في البصرة”، مبينة أن “52 رفات منها معلومة الهوية”.
وأضافت الوزارة، أن “فريقا من قسم الأسرى والمفقودين توجه الى محافظة ذي قار للكشف عن مواقع دفن مفترضة لمفقودين كويتيين خلال حرب الخليج الثانية عام 1991 للفترة من 27 تموز ولغاية 30 تموز 2015”.

وكانت وزارة حقوق الإنسان أعلنت، في (15 آب 2013)، عن تسلم العراق رفات 46 جنديا عراقياً من إيران سقطوا داخل الأراضي الإيرانية خلال الحرب بين البلدين، فيما أكدت أنها سلمت الجانب الإيراني رفات 107 جنود إيرانيين.

يذكر أن الحرب العراقية الإيرانية، والتي تعرف أيضاً بحرب الخليج الأولى، وقعت عام 1980 واستمرت حتى 1988، وراح ضحيتها مئات الآلاف بين قتيل وجريح من الجانبين، وما زالت رفات الكثير من المقاتلين من الطرفين مدفونة في مناطق حدودية تقع ضمن حدود محافظة البصرة، كما أن المراصد والسواتر والخنادق الترابية معظمها بقيت على حالها في بعض المناطق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.