حزب العدالة والتنمية التركي يرشح وزير الدفاع لرئاسة البرلمان

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أغلو عن ترشيح وزير الدفاع عصمت يلماز عن حزب العدالة والتنمية لمنصب رئيس البرلمان.
وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي عقده داخل المقر العام لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة امس الجمعة إنهم” أجروا استشارات مكثفة في لجنة الإدارة المركزية للحزب، وقرروا ترشيح النائب عن ولاية “سيواس” عصمت يلماز لمنصب رئاسة البرلمان.
وكانت 3 أحزاب ممثلة برلمانيا أعلنت الأربعاء الماضي عن أسماء مرشحيها لرئاسة البرلمان الجديد، إذ رشح حزب “الشعب الجمهوري” النائب عن مدينة “أنطاليا”، دنيز بايكال، بينما رشح حزب “الحركة القومية”، النائب عن مدينة اسطنبول، أكمل الدين إحسان أوغلو، أما حزب “الشعوب الديمقراطية” فرشح النائب عن مدينة مرسين، دينجيرمير محمد فرات.
تجدر الإشارة إلى أن عملية التقدم للترشح لرئاسة البرلمان من قبل الأحزاب السياسية بدأت اعتبارا من 24 يونيو/حزيران الجاري وتنتهي اليوم السبت .
أما عملية الانتخاب فستجري على 4 جولات، الأولى في 28 يونيو/حزيران والثانية في 30 يونيو، ويلزم حصول المرشح في تلك الجولتين على ثلثي أصوات البرلمان، أي 367 من مجموع 550 مقعدا، على أن يكون الانتخاب عبر نظام الاقتراع السري.
وفي حال عدم الحصول على الأصوات المطلوبة، سيتم الانتقال إلى الجولة الثالثة التي يحتاج فيها المرشح للفوز إلى 276 صوتا.
وفي حال عدم الحسم أيضا، يتم الانتقال في اليوم نفسه إلى الجولة الرابعة والأخيرة التي تحتاج للحصول على أكبر عدد من أصوات المشاركين في الجلسة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.