موسكو: نأمل ان يعقد اجتماع اللجنة العراقية – الروسية القادم في الموصل المحررة

أعرب ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي عن ارتياحه لنتائج الاجتماع السادس للجنة الروسية العراقية المشتركة، معربا عن أمله في أن يعقد الاجتماع القادم للجنة في الموصل “المحررة”.
وأوضح بوغدانوف في مقابلة صحفية، ان “الاجتماع شهد نقاشا واسع النطاق حول كافة مجالات التعاون، وسط جو من التفاهم والصداقة التقليدية، إذ أظهرت المحادثات تطابق الرؤى للمستقبل وللآفاق الواسعة النطاق لتعميق الروابط بين البلدين”.
واضاف أن “الطرفين بحثا أيضا التعاون في المجال العسكري التقني وفي مجال الأمن وتنسيق المواقف وتوحيد القدرات لمكافحة الإرهاب بشكل فعال”، واصفا الارهاب بانه “عدو مشترك بالنسبة لروسيا والعراق”، مشددا على “ضرورة العمل المشترك على هذا المسار”.
وقال “نحن مرتاحون لنتائج الجلسة السادسة للجنة الحكومية المشتركة التي عقدت في بغداد لأول مرة منذ 2003”. وأعاد الدبلوماسي الروسي إلى الأذهان أن الجلسة الخامسة للجنة انعقدت في موسكو عام 2008.
وأكد بوغدانوف أن “مواقف روسيا والعراق متشابهة ومتطابقة حول الكثير من الأمور الملحة الدولية والإقليمية، ولاسيما في يخص مكافحة الإرهاب وإيجاد الحلول السياسية للأزمات في المنطقة، وخاصة في سوريا”.
وتابع أن “رئيس الوفد الروسي دميتري روغوزين أعرب في ختام الاجتماع عن أمله في أن تعقد الجلسة القادمة للجنة في مدينة الموصل العراقية بعد تحريرها من أيدي الإرهابيين”.
وأكد بوغدانوف أنه يشاطر رئيس الوفد الروسي هذا الأمل بأن يعقد الاجتماع القادم في الموصل المحررة، ولذلك “علينا أن نبذل الهجود من أجل القضاء على الإرهاب”.
وكان العراق ترأس اجتماعات اللجنة العراقـيّة – الروسيّة التي عقدت في بغداد امس، فيما ترأس الجانب الروسي نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين بمُشارَكة أكثر من 180 مسؤولاً من الطرفين، واتفقت اللجنة، على زيادة حجم التبادُل التجاريِّ أضعاف ما كان عليه سابقاً، وشمل القطاعات التجاريَّ، والاقتصاديَّ، والإقليميَّ، والاستثماريَّ، والعسكري. بحسب وزارة الخارجية العراقية.انتهى

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.