النفط النيابية تعلن عدم ممانعتها في تشريع قانون أتفاقية قرض ياباني لتأهيل محطة كهرباء الهارثة

التنمية نيوز /شمس سالم السوداني
أعلنت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية النيابية عدم ممانعتها في المضي بتشريع قانون تصديق أتفاقية القرض لمشروع أعادة تأهيل محطة كهرباء الهارثة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة اليابان {الوكالة اليابانية للتعاون الدولي}.
وذكر بيان للجنة تلقت وكالة التنمية نيوز نسخة منه اليوم ان ” اللجنة اعدت تقرير عن مشروع القانون، اوضحت فيه انه تم توقيع الاتفاقية في 9/2/2015 من قبل حكومة جمهورية العراق وحكومة اليابان بواقع رسالتين ومذكرتين متبادلتين ومحضر المفاوضات”.
وتابع ان “القرض متيسر وبمبلغ {20224} عشرون مليار ومئتان واربعة وعشرون ين ياباني وبنسبة فائدة مقدارها 0,8% سنويا ونسبة اخرى مقدارها 0،01% خدمات استشارية وبمدة تسديد امدها 15 سنة من ضمنها خمس سنوات مدة أمهال”.
واكد ” لكون القرض متيسر ويهدف الى اعادة تأهيل مشروع حيوي يخص قطاع الكهرباء في محطة كهرباء الهارثة بمحافظة البصرة ولكون مشروع القانون لا يخالف الدستور ولا يتعارض مع القوانين النافذة فلا مانع لديها من المضي في تشريع القانون “.
وكان وزير المالية هوشيار زيباري، أعلن في التاسع من شباط 2015 ، عن توقيع اتفاقية لتأهيل محطة الهارثة الحرارية بتمويل من القرض الياباني الميسر للعراق، مبيناً أن الحكومة العراقية ستبذل قصارى جهدها لتذليل الصعوبات والعراقيل الإدارية والبيروقراطية أمام اليابان بغية تسهيل مهمة شركاتها في السوق العراقية من دون أي “عقبات”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.