العمل : 250 الف دينار الحد الادنى لاجر العامل غير الماهر في البلاد

التنمية نيوز / شمس سالم السوداني
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تحقيق زيادة في الحد الادنى لاجور العمال غير الماهرين بواقع 250 ألف دينار في القطاعات الخاص والمختلط والتعاوني.
وقال وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فالح العامري في بيان تلقت وكالة التنمية نيوز نسخة منه “ان لجنة تحديد الحد الادنى لأجور العمال التي تترأسها الوزارة قد اوصت باعتماد مبلغ 250 الف دينار كحد ادنى لاجور العمال في القطاع الخاص بدلا عن المبلغ السابق البالغ 120 الف دينار”،مبينا ان “مجلس الوزراء صوت على قرار اللجنة”.
واضاف العامري “ان اللجنة استندت الى احكام المادة {46/البند ثانيا} من قانون العمل رقم 71 لسنة 1987 في اعتماد الحد الادنى لاجر العامل غير الماهر في القطاعات الخاص والمختلط والتعاوني بمبلغ مقداره {250.000} دينار شهريا بدلا عن المبلغ السابق ومقداره {120.000} دينار شهريا”.
واشار الى ان “هناك مشروع قانون للعمل تمت قراءته قراءة ثانية وهو في مرحلته الاخيرة بعد تعديله من قبل اللجنة المكلفة بمراجعة مشروع القانون”، مبينا ان “القانون يكفل للعامل ان يحصل على اجر يكفي لسد حاجاته الاساسية ويمكّنه من إعالة اسرته ويتيح له الفرصة للتمتع بثمار ما يتحقق من تقدم اقتصادي”.
وأكد على “ضرورة التطرق الى الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية رقم 26 لمنظمة العمل الدولية التي شملت طرائق تحديد المستويات الدنيا للاجور”،مبينا بالقول “لن يتم لغاية الآن تحديد الحد الادنى لاجر المهن المتخصصة”.
ودع الى “الاستعانة بالجولات الميدانية وفرق التفتيش ووزارة الصناعة واتحاد الصناعات العراقي كونه الاطار الذي يجب التحرك من خلاله، فضلا عن الاستعانة بالنظريات العلمية والدراسات والبحوث التي تتناول موضوع الحد الادنى للاجر”، مؤكدا “ضرورة متابعة متغيرات شبكة الحماية الاجتماعية وفقا لمتغيرات خط الفقر وعلاقة هذا الموضوع بالجانب الاقتصادي للبلد ومستويات الاجور”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.