العمل ترصد اكثر من (3) الاف مخالفة في الورش والمشاريع الصناعية في 2015

التنميـــــــــــة نيــــــــــوز / بغــــــــــداد
رصدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اكثر من (3) الاف مخالفة في المشاريع المشمولة باحكام قانوني العمل رقم (71) لعام 1987 والضمان الاجتماعي النافذ رقم (39) لسنة 1971 في الورش والمشاريع الصناعية اثناء اجراء التفتيش الدوري في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان اثناء العام الحالي.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم في بيان له اليوم، ان” الوزارة رصدت {3378} مخالفة لقانون العمل العراقي النافذ رقم (71) لعام 1987 وقانون الضمان الاجتماعي النافذ رقم (39) لسنة 1971 في الورش والمشاريع الصناعية للمدة من 2/1 ولغاية 31/10/2015، منها (321) رصدت في شهر تشرين الاول الماضي من اثناء اجراء الزيارات التفتيشية بشكل دوري للتاكد من عدم وجود مخالفة عبر الاطلاع على السجلات الرسمية للعمال واستجواب العاملين بصورة منفردة او جماعية امام صاحب العمل او بعيدا عنه”.
واضاف ان” الاجراءات الادارية للمشاريع المخالفة شملت توجيه (2035) تنبيا، و(1012) انذارا اوليا واثنين نهائيين، فضلا عن (297) احالة الى محاكم العمل المختصة لاصدار عقوبات معينة كالغرامة المالية او الحبس”.
وبين منعم ان” الوزارة تسعى الى التاكد من شمول جميع العاملين في المشاريع الصناعية بالضمان الاجتماعي للعمال”، لافتا الى انه” يحق للجان التفتيشية احالة صاحب العمل الى محكمة العمل المختصة في حالة اكتشافها بانه لم يشمل عماله بشكل كامل بالضمان الاجتماعي ويحق لمفتشي العمل دخول أماكن العمل بدون سابق انذار اثناء اوقات العمل لمراقبة تطبيق قانوني العمل والضمان النافذين”.
واوضح ان” الوزارة اجرت في المدة نفسها (20514) زيارة تفتيشية للمشاريع الصناعية في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان شملت قطاعات العمل (الخاص، والمختلط، والتعاوني)”

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.