العراق يرفع إنتاج أوبك لأعلى مستوى في ثلاث سنوات

التنمية نيوز / شمس سالم السوداني
اظهر مسح أجرته {رويترز} ارتفاع معروض نفط أوبك في حزيران إلى أعلى مستوى له في ثلاث سنوات بفضل إنتاج شبه قياسي من العراق والسعودية .
وبهذا يرتفع بدرجة أكبر إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول فوق هدفها البالغ 30 مليون برميل يوميا رغم التعطيلات في ليبيا ونيجيريا .
وبحسب نتائج المسح الذي يعتمد على بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بشركات النفط وأوبك والشركات الاستشارية زاد معروض المنظمة في حزيران إلى 31.60 مليون برميل يوميا من قراءة معدلة بلغت 31.30 مليون برميل يوميا في أيار .
ورفعت المنظمة الإنتاج أكثر من 1.3 مليون برميل يوميا منذ أن قررت في تشرين الثاني 2014 الدفاع عن حصتها السوقية لا عن الأسعار ، ومن شأن التوصل إلى اتفاق نهائي بين القوى العالمية وإيران بخصوص أنشطة طهران النووية أن يزيد الإمدادات .
وأبقت أوبك سياستها دون تغيير خلال اجتماع عقدته في الخامس من حزيران وسط مؤشرات على أن تراجع أسعار النفط إلى النصف تقريبا منذ حزيران 2014 يعزز الطلب ويكبح طفرة النفط الصخري الأمريكية .
وفي حالة عدم تعديل القراءة الإجمالية فإن معروض حزيران سيكون الأعلى لأوبك منذ أن ضخت 31.63 مليون برميل يوميا في حزيران 2012 وفقا لنتائج مسوح رويترز .
وبحسب التقرير جاءت أكبر زيادة في حزيران من العراق الذي ساهم برفع إنتاج أوبك هذا العام .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.