الخارجية تعبر عن استغرابها الشديد لما صدر عن وزير خارجية الإمارات بشأن العراق

التنمية نيوز / شمس سالم السوداني
عبرت وزارة الخارجية العراقية اليوم الأحد عن استغرابها الشديد لما صدر عن وزير خارجية الإمارات بشأن العراق.
وذكر بيان لمكتب الجعفري تلقت وكالة التنمية نيوز نسخة منه أن” الجعفريّ عبَّر عن استغرابه الشديد لما صدر عن وزير خارجيّة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان”، مُعتبراً أنَّه” كلام غير صحيح”.
وبين الجعفري أنّ” النظام العراقيَّ برهن بما فيه الكفاية على أنه مُصِرٌّ على إنشاء نظام على قاعدة الديمقراطيّة، ومُشارَكة واسعة لكلِّ الأطراف، وليس فقط من حيث إقامة النظام، بل من حيث السياسات العامّة التي طبَّقها عُمُوماً، بخاصّةٍ القوات المُسلـَّحة”.
وأكد أنَّ” رئيس الوزراء لا يسمح أبداً بوجود أيِّ نوع من المُحاباة، والتمييز في سياسات القوات المُسلـَّحة في المناطق التي تدخلها، وفي المجاميع التي تعمل تحت مظلتها”، مُشدِّداً على أنّ” العمل تحت مِضلة القوات المُسلـَّحة لا يكون إلا على أسس وطنيّة عراقيّة، ومن دون التمييز على خلفيّة طائفيّة، أو مناطقيّة، علاوة على أن الرئاسات الموجودة في العراق تعكس تعامُلاً تكامُليّاً بين أبناء المذاهب، والقوميّات “.
وأفصح بالقول ان” هذا الكلام أثار استغرابي خُصُوصاً أنَّ الأخ وزير الخارجيّة عبدالله بيننا وبينه حوار مُباشِر، ولا يُوجَد حاجز،” مُشيراً إلى أنَّ” هناك ثمة لبس، وكان عليه أن يستفسر، علاوة على ذلك أنَّ العلاقات العراقيّة الإماراتيّة تشهد صعوداً مُطـَّرداً نحو الأفضل”.
يذكر ان نهيان قال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه، لا يمكن أن يتم دون معالجة أسباب ظهوره وانتشاره في المجتمع وهي أسباب خلقها نظاما دمشق وبغداد بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة” بحسب تعبيره.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.