الجعفري يدعو تركيا للتنسيق مع العراق في عملياتها العسكرية الحدودية

التنمية نيوز/ شمس سالم السوداني
عبر وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الثلاثاء، عن “قلق” العراق تجاه العمليات العسكرية التركية في المناطق الحدودية شمال العراق، داعياً الحكومة التركية الى ضرورة التنسيق مع الحكومة العراقية بشأن تنفيذ أيِّ عمليات عسكريّة في هذه المناطق.

وقال مكتب الجعفري في بيان اطلعت عليه التنمية نيوز، إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفريّ التقى سفير تركيا في بغداد فاروق قايمقجي، وجرى خلال اللقاء التشاور بخصوص العمليّات العسكريّة للجيش التركي في المناطق الحدودية شمال العراق”.
وعبر الجعفري، بحسب البيان، عن “قلق العراق تجاه هذه العمليات لما يُمكِن أن تسببه من خسائر بشريّة ومادّيّة، بالاضافة الى ما ينتج عنها من خوف وذعر بين المَدَنيِّين في القرى والمناطق الحُدُوديّة التي تتعرَّض للقصف”.

ودعا الجعفري الحكومة التركية الى “ضرورة التنسيق مع الحكومة العراقية حول تنفيذ أيِّ عمليات عسكريّة في هذه المناطق”، مؤكداً “حرص العراق على أمن تركيا الداخلي وأمن مُواطِنيها”.

وأشاد الجعفري بـ”قرار تركيا السماح باستخدام قواعدها الجوّيّة من قِبَل طائرات التحالف لضرب تنظيم داعش الإرهابيّ”.

ويأتي الهجوم التركي، عقب إعلان جماعة من “فدائيي” الزعيم الكردي التركي المعتقل عبد الله أوجلان بقتل شرطيين تركيين في منطقة أورفا الأسبوع الماضي، بحسب مراقبين.

ودعا برلمان إقليم كردستان، السبت (25 تموز 2015) الحكومة التركية إلى وقف هجماتها ضد مواقع حزب العمال الكردستاني، وفيما أشار إلى أن بدء عملية السلام في تركيا منحت أملاً للجميع، طالب الجانبين بالالتزام بعملية السلام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.