التغيير تتحدث عن “تجاوزات” لحكومة العبادي: نخشى بوجود اتفاق مع القضاء

التنمية نيوز //ميس كاظم الدراجي
حذر رئيس كتلة التغيير النيابية هوشيار عبدالله من تجاوز السلطة التنفيذية على صلاحيات السلطة التشريعية وعودة تأثيرها على السلطة القضائية في تكرار لسيناريو الحكومة السابقة.

وقال في حديث ورد للتنمية نيوز، ان هناك تجاوزاً واضحاً على صلاحيات السلطة التشريعية من قبل السلطة التنفيذية، فوفقاً لمبدأ الفصل بين السلطات الثلاث لايجوز أن يكون مجلس الوزراء العراقي مكانا لإصدار القرارات والتوصيات الملزمة والواجبة التنفيذ بالنسبة لبقية السلطات، ففي الوضع الطبيعي يجب ان يكون مجلس النواب العراقي هو مصدر القرارات والتوصيات والتشريعات وعلى الجهة التنفيذية أن تقوم بالتنفيذ”.

وأضاف “إن ما نراه اليوم محاولات مستمرة من قبل السلطة التنفيذية للقيام بدور السلطة التشريعية، وهذا خرق للدستور وتجاوز مرفوض على صلاحيات بقية السلطات، في حين يجب أن تكون العلاقة بين السلطات الثلاث تكاملية وتقوم كل جهة بدورها وتمارس صلاحياتها دون التعدي على دور السلطات الاخرى”.

وأضاف “كما ان السلطة التنفيذية عادت وللأسف الشديد تستفيد من السلطة القضائية والمحكمة الإتحادية اللتين تستخدمان سياسة سلبية تجاه العديد من القضايا المهمة وتجاه السلطة التشريعية ايضا، ونخشى ان هناك اتفاقا بينهما وبين السلطة التنفيذية ضد السلطة التشريعية، وهذا يعني تكرار نفس السيناريو الذي حصل في الحكومة السابقة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.