التجارة ترصد مخالفات في المطاحن وتدقق عقود تجهيز المفردات الغذائية

التنمية نيوز /شمس سالم السوداني
رصدت دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة اكثر من 21 مخالفة في عمل المطاحن الاهلية والحكومية.
ونقل بيان للوزارة، تلقت وكالة التنمية نيوز نسخة منه، عن حسن محمد جاسم مدير عام الدائرة، القول ان “ملاكات الدائرة الرقابية استنفرت كل الجهود للقيام بحملات تدقيق شاملة لكافة مفاصل العمل في دوائر وشركات الوزارة”، مبينا ان “عدد الزيارات التفتيشية بلغت اكثر من 200 زيارة تدقيق وتفتيش شملت مطاحن ومواقع للانشائية ودوائر للسيطرة النوعية والمعارض والخدمات التجارية العراقية وأقسام في شركات السيارات والغذاء، فضلاً عن 46 زيارة لوكلاء المواد الغذائية”.
وأوضح ان “نشاط قسم الفروع تمثل بزيارة أكثر من 1350 وكيل للمواد الغذائية تم فيها رصد أكثر من 143 مخالفة وفي محافظات البصرة والمثنى وكربلاء والنجف وصلاح الدين وكركوك وواسط”.
وأشار إلى “زيارة المطاحن الأهلية بواقع 230 زيارة ورصد 45 مخالفة، وزيارة مراكز التموين بواقع 189 تم فيها رصد اكثر من 12 مخالفة في حين، تمت زيارة مراكز البيع والقطع وبواقع 128 زيارة ورصد ثلاث مخالفات”.
ولفت البيان إلى إن “حملة كبيرة لزيارة السايلوات والأسواق المركزية ومتابعة، تدقيق ملف المشتريات ومتابعة تدقيق لجان الشعب وزيارة المجمعات الغذائية”، مبينا “تم في هذه الزيارات رصد العديد من المخالفات وفتح تحقيق فوري بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالمواضيع التي يتم التحقيق بها”.
وبين إن “شعب رقابة التموين ورقابة الحاسبات هي الأخرى حققت زيارات تفتيشية، تم من خلالها متابعة الفروع التموينية ذات العلاقة بالملاحظات والمخالفات التي تظهر في تلك الزيارات، كذلك تم رصد وجود عدد من المتوفين غير المشطوبين ولم تزل أسماؤهم”.
وأضاف ان “عمليات التدقيق شملت محاضر للشطب والمديونية وتدقيق التضامين
وحوافز المنتسبين وموقف كشوفات وأجور طحن الحبوب وتدقيق محاضر تثمين وإتلاف وبيع، كذلك مناقلة الحبوب، فضلا عن التدقيق في كافة مفاصل العمل التجاري من عقود تجهيز وتسويق واستمارات وخطابات ضمان”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.