التايمز : فرنسا تحل محل بريطانيا كأهم حليف أوروبي لدول الخليج

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن فرنسا ربما تحل محل بريطانيا كأهم حليف أوروبى لدول الخليج ، وتشير إلى أن فرنسا تحل سريعا محل بريطانيا كأهم حليف أوروبى لدول الخليج بعد زيارة هامة للرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند للمنطقة.
وتضيف بحسب مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية أن هولاند أصبح أول زعيم أوروبى يشارك فى قمة عربية فى السعودية، بعد ساعات من الحصول على عقد دفاعى لبيع مقاتلات لقطر، وهو اتفاق سيقرع ناقوس الخطر فى أروقة الحكومة البريطانية.
وتتابع أن ” هولاند، بعيد توقيعه الاتفاق الدفاعى الذى تصل قيمته إلى 4.5 مليار جنيه إسترلينى فى الدوحة، انضم لقادة دول مجلس التعاون الخليجى عند نقاشهم الأزمة فى اليمن وسوريا والاتفاق النووى بين إيران والغرب”.
وتقول إن ” السياسة المتشددة التى اتبعتها فرنسا فى المحادثات مع إيران دعا الكثير من الدول الخليجية للنظر إليها كبديل لبريطانيا كأقرب حليف غربى لهم وكأكثر شريك أمنى يمكن الاعتماد عليه بعد الولايات المتحدة”.
وأصبحت فرنسا تحصل على اتفاقات تجارية وأمنية كانت فى السابق ستكون من نصيب بريطانيا، حسبما تقول الصحيفة، وتضيف أنه على الرغم من الصلات بين دول الخليج وبريطانيا، فإن الإستراتيجية فى الشرق الأوسط ينظر إليها على أنها غير شجاعة ومتخبطة وتابعة للولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.