البياتي: العراق يتابع تواجد القوات التركية والنزاهة بحاجة إلى صلاحيات استثنائية لمكافحة الفساد

أكد النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي ، ان “وجود القوات التركية في العراق غير شرعي وغير رسمي ، ويمثل انتهاكا لسيادته ، مؤكدا ان “العراق تحرك إقليميا ودوليا في سبيل دفع هذه القوات للخروج”.
وقال البياتي في تصريح صحفي ، ان “تمسك القوات التركية بالبقاء واستمرار وجودها داخل الأراضي العراقية يمثل خلافا لإرادة كل العراقيين والسلطتين التنفيذية والتشريعية ، مبينا ، ان “العراق متمسك بقرار خروج هذه القوات”.
وأضاف البياتي ، ان “الدبلوماسية العراقية تجعل ذلك ضمن أولوياتها وتتابع مع مجلس الامن الدولي هذا الملف”.
وحول جدية الحكومة في تنفيذ ورقة الاصلاحات ، أكد البياتي ، ان “الحكومة ملتزمة بتنفيذ برنامجها ولا يمكن لاي كتلة اعفاء نفسها من المسؤولية على صعيد التقصير او التنفيذ والانجاز ، وبالتالي فان الحكومة هي حكومة كل الكتل وعليهم ان يتعاونوا في سبيل تنفيذ برنامج الاصلاح وخصوصا في المجال الاقتصادي ومجال مكافحة الفساد”.
وفي ملف مكافحة الفساد ، اوضح البياتي ، ان “هيئة النزاهة تعمل بهدوء وصمت وتقوم بعملها بشكل جيد على مستوى مكافحة الفساد ولدينا مؤسسات جيدة في هذا المجال وهي تحتاج إلى مزيد من الصلاحيات الاستثنائية”.
وتابع ، انه “لابد من تشريع قوانين تمنح هيئة النزاهة الوطنية والمفتشين العامين والقضاء ، صلاحيات استثنائية في مكافحة الفساد ، اما في ظل القوانين الحالية والعقوبات غير الرادعة ، تبقى قضية الفساد شبه مسيطر ولا تكفي لمواجهة الفساد الحالي”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.