البنك المركزي: اصدار فئة الـ50 ألف يمهد لحذف الاصفار وسيقلل الطلب على الدولار

التنميـــــــــــة نيــــــــــوز / بغــــــــــــــــــداد
أكد البنك المركزي العراقي، الأحد، أن اصدار فئة الـ50 ألف دينار يمهد لحذف الاصفار من العملة، وفيما بين أنه سيقلل الطلب على الدولار، اشار إلى أن لا صلة للأزمة المالية بالاصدار الجديد.
وقال عضو مجلس الادارة في البنك احسان الياسري في حديث لبرنامج “بربع ساعة” الذي تبثه السومرية الفضائية وتابعته التنمية نيوز ، إن “اصدار فئة الـ50 ألف دينار والتفكير بإصدار فئة الـ100 ألف دينار هو مشروع ليس وليد اللحظة، وانما طرح منذ العام 2007″، عازياً اصدارها الى “وجود مشكلة في تسلسل الاوراق النقدية حيث ان اعلى فئة نقدية (25 ألف دينار) تساوي 22 دولاراً وبالتالي هي غير وافية للمعاملات”.
وأضاف الياسري، أن “اصدار العملة الجديدة سيسهل الكثير من المعاملات، وسيساهم في تقليل الطلب على الدولار على الاقل في المعاملات”، مؤكداً أنه “لا دخل للحكومة بإصدار الفئة، وليس للمشروع اية علاقة بالازمة المالية او الانكماش والتضخم”.
وأوضح الياسري، أن “اصدار فئة الـ50 ألف دينار، وتفكيرنا بإصدار فئة الـ100 ألف دينار هي من الخطوات التمهيدية لمشروع حذف الاصفار”، مشيراً إلى أن “مشروع حذف الاصفار يحتاج الى اجراءات تمتد لاكثر من عام”.
من جانب آخر، أكد الياسري، “عدم قدرة الحكومة الاتحادية على سحب اموال من الاحتياطي الذي يعتبر ركيزة البنك”، مشيراً في الوقت ذاته الى “وجود حلول بديلة للأزمة المالية التي تمر بها البلاد”.
وكان البنك المركزي أعلن في (11 تشرين الثاني 2015) عن اصداره ورقة نقدية جديدة فئة 50 ألف دينار، عازياً ذلك الى إكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.