الاتحاد الاوروبي يخصص 25 مليون يورو لدعم النازحين في العراق

التنمية نيوز // ميس كاظم الدراجي

قال الاتحاد الاوروبي يوم الاحد انه خصص 25 مليون دولار لدعم النازحين في العراق والذين يتجاوز عددهم ثلاثة ملايين نسمة.

جاء ذلك على لسان رئيس البعثة الإنسانية في الاتحاد الأوربي كرستوس ستايلس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع سفيرة الاتحاد الأوربي في العراق يانا هايبوسكوفا ومحافظ كركوك نجم الدين كريم عقد في مبنى محافظة كركوك،

وقال ستايلس “زيارتنا الى كركوك لمناقشة موضوع النازحين العراقيين مع محافظ كركوك وتقديم المساعدات لهم ومعرفة الاحتياجات الأساسية لهم لغرض تقديم الدعم بتنفيذ مشاريع إنسانية عبر لجنة تم الاتفاق على تشكيلها يرأسها المحافظ”.

وأضاف أن “الاتحاد الأوربي خصص 25 مليون يورو للعراق لغرض تقديم مشاريع إنسانية في قطاعي الماء والصحة وهذه الخدمات سوف تقدم عبر منظمات المجتمع المدني”، مشيرا الى أنه “تم تخصيص 5 ملايين يورو من تلك المساعدات للنازحين في كركوك”.

من جهتها، قالت السفيرة يانا هايبوسكوفا، إن “25% من المساعدات تم تخصيصه لنازحي كركوك وسوف يتم صرفها على قطاعات الماء والصحة وتوزيع المواد الغذائية وتشمل جميع المكونات دون أي تميز عرقي أو طائفي”.

واضافت أن “الاتحاد الأوربي اتفق على تشكيل لجنة لمتابعة هذا الأمر واللجنة ستكون من الاتحاد الأوربي والهلال والصليب الأحمر ويرأسها محافظ كركوك لمتابعة الحاجات الأساسية للنازحين وتقديمها لهم بشكل سريع ومباشر”.

وبينت هايبوسكوفا أن “الأوضاع الإنسانية للنازحين صعبة مع وجود ملايين النازحين بسبب الحرب على داعش”، مشيرة الى أن “هذه المساعدات ستوزع عبر منظمات المجتمع المدني على النازحين في كركوك وباقي المحافظات العراقية”.

بدوره، قال المحافظ نجم الدين كريم، إن “زيارة بعثة الاتحاد الأوربي تعتبر الأولى من نوعها إلى كركوك ونقدر عالياً تخصيص 5 ملايين يورو للمحافظة لغرض تقديم الخدمات للنازحين”، مشيرا الى أن “كركوك استقبلت أكثر من 600 ألف نازح ولم تلقَ أي دعم حكومي أو من المنظمات الدولية”.

وأكد كريم أن “تخصيصات الاتحاد الأوربي مهمة لتخفيف العبء عن كاهل النازحين وتوفير الخدمات لهم”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.