الأعرجي يدعو الى موقف “سريع” لإخراج القوات التركية من الأراضي العراقية

التنمية نيوز / حسن فاتك السهيل

دعا نائب رئيس الوزراء المستقيل بهاء الأعرجي، السبت، الى اتخاذ موقف “عملي” و”سريع” لإخراج القوات التركية من الأراضي العراقية، مشدداً على ضرورة أن يحسم العراق أمره بتجنب الخوض في غمار حرب المحاور.

وقال الأعرجي في بيان تلقت التنمية نيوز نسخة منه، إن “دخول قوات عسكرية تركية إلى الأراضي العراقية يمثل خرقاً واضحاً لسيادة العراق كدولة، إلا أن مثل هذه الخطوات لطالما حذرنا منها مسبقاً بتشديدنا على ضرورة الإبتعاد عن حرب المحاور الجارية في المنطقة”.

وأضاف أن “دخول هذه القوات لا يكون دون إيعاز من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية والذي تقف تركيا موقف الداعم له والمدافع عن سياساته، لاسيما بعد دخول الترسانة العسكرية الروسية إلى المنطقة”، مشدداً على ضرورة أن “يحسم العراق أمره بتجنب الخوض في غمار حرب المحاور وإبعاد أراضيه عن أي تدخل أجنبي من الممكن وقوعه مستقبلاً”.

ودعا الأعرجي الى “اتخاذ موقف عملي وسريع لإخراج هذه القوات من الأراضي العراقية، وأن نعمل على حسم أمرنا بما يخص الداعم في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، فأما أن نكون مع التحالف الدولي أو مع روسيا”، لافتاً إلى أن “المسؤولية الوطنية تحتم علينا المضي بإتجاه من يحدد سقفاً زمنياً لإنهاء (داعش) ويضمن عدم التدخل في الشأن الداخلي للعراق”.

وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو اعلن في وقت سابق من اليوم السبت، أن بلاده نسقت مع الحكومة الاتحادية بشأن الجنود الاتراك المتواجدين في الموصل، فيما جدد دعم انقرة لحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي .

يأتي ذلك فيما اعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في وقت سابق من اليوم السبت أن الحكومة تأكد لديها بأن قوة تركية بمستوى فوج مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع قد دخلت الأراضي العراقية، وبالتحديد في محافظة نينوى، مشيرا إلى أن ذلك تم دون طلب أو إذن من السلطات الإتحادية العراقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.